بحلول العام 2001، أطلقت قناة ديزني سلسلة Lizzie McGuire حول طالبة في المتوسط تبلغ 13 عاماً وتعبّر عن أفكارها من خلال ذاتها الأخرى. شكّلت السلسلة إنجازاً بالنسبة إلى القناة. وفي ذلك العام، تفوّقت قناة ديزني على محطة نيكيلوديون بصفتها القناة الأولى بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و14 عاماً. أصبحت السلسلة، من بطولة داف، معياراً لمشاريع قناة ديزني المستقبلية خارج إطار الأعمال التلفزيونية. فقد باعت تسجيلات ليزي ماغواير الموسيقية ملايين النسخ، ممهدةً الطريق لسايروس.
إحياء شركة ديزني التي تركّز اهتمامها على الموسيقى خصوصاً للعروض الموسيقية بأسلوب مسرح برودواي من خلال فيلم High School Musical الذي حقق نجاحاً ساحقاً غير متوقّع في العام 2006، ساهم في إطلاق قناة ديزني في روح الجيل الثقافية. فشاهد ما يقارب الـ290 مليون شخص قصّة الحب الناشئة بين نجم كرة السلّة في الثانوية والفائقة الذكاء.
قال روس للمتخرجين من كلية القانون في جامعة فوردهام في خطاب الافتتاحية في العام 2008: «أؤكد لكم بأن جذب الأولاد إلى المسرح الموسيقي كان أكثر جانب إشراقاً في حياتي المهنية».
لم يعد روس ينظم العروض التي تصنع النجوم، باتت تلك المسؤولية تقع على عاتق شريكه المبدع مارش. بما أن مسؤوليات روس تتضمن 100 قناة في العالم بأسره، تتولى جودي تايلور مهمّة اختيار الممثلين، لكنه يعطي موافقته النهائية على اختيار الأبطال كافة.
لا يزال من غير الواضح ما إذا كان النجوم المراهقون الذين صنعهم روس سيواصلون نجاحهم الطويل الأجل في هوليوود. بينما شارك لابوف (بطل سلسلتي Even Stevens وHoles) في أفلام ناجحة عدّة لا تحمل علامة ديزني، لم تحظَ داف بدور مختلف عن شخصيتها ليزي ماغواير. فانفصلت عن شركة ديزني في العام 2003، بعد أن فشلت النقاشات بشأن نقل «ليزي» إلى الثانوية- وشبكة ABC- بسبب المال. كذلك لم ترد داف على الأسئلة المرسلة عبر البريد الإلكتروني.
نجاح متواصل
لا تزال قناة ديزني تتفوق على نيكيلوديون في مجال البرامج التي تُعرَض في الفترة التي تشهد أكبر عدد من المشاهدين. على الرغم من أن هذه الأخيرة شهدت إخفاقات من حين إلى آخر مثل سلسلة Naturally, Sadie حول فتاة في الرابعة عشرة من عمرها تطمح الى أن تصبح عالمة طبيعة، إلا أن جمهورها لا يزال يفوق جمهور ديزني حجماً خلال اليوم، وفقاً لتصنيفات شركة نيلسن الأخيرة.
حاولت قناة نيكيلوديون سرقة بعض من بريق قناة ديزني. تستقطب سلسلة iCarly التي تدور قصّتها حول مراهقة تستضيف عرضها الخاص على شبكة الانترنت، ما معدلّه 2.7 مليون مشاهد، متفوّقةً على Hannah Montana وفقاً لنيلسن.
في ظل تنافس القناتين على عواطف الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 9 و14 عاماً، طمح روس إلى جمهور جديد ويصعب الوصول إليه، وهو الصبية الذين يندرجون ضمن الفئة العمرية عينها. فقد أعاد تسمية قناة ديزني تون Disney XD، التي أٌطلقت في فبراير (شباط)، ببرنامج المغامرات الحيّة Aaron Stone، حيث يعيش صبي شغوف بألعاب الفيديو حياةً مزدوجة كمكافح للجريمة. كذلك أضيفت إليها سلسلة Zeke and Luther، حيث يسعى صديقان حميمان إلى أن يصبحا راكبي مزلاج مشهورين في العالم. يعتقد روس بأنه لو استطاعت ديزني ملء الإناء بالمحتوى المطلوب، سيكون الصبية جزءاً منه.
يتحدث روس عن المشكّكين: «يقول الجميع إنهم سيمارسون ألعاباً فحسب، وإن بعض الفئات العمرية سينتقل إلى موقع MySpace، وإن لديهم مدرسة وواجبات». لكنه يحذّر بالقول: «هل ستصبح كما قناة ديزني بعد أسبوع؟ تعمل هذه الاخيرة في هذا المجال منذ 12 عاماً. استغرق الأمر سبع سنوات قبل ظهور ليزي، وتسع سنوات قبل ظهور High School Musical. فقد حققنا نجاحاً بين ليلة وضحاها يضاهي النجاح الذي تحقّق خلال 12 عاماً».[/size]