منتدى عشق صفاء الروح
عزيزنا الزائر نكون بغاية السعادة في حال كنت احد اعضاء منتدانا


ان كنت عضوا لدينا اضغط على الدخول و ان كنت زائرا فمن دواعي سرورنا ان تضغط على تسجيل و تنضم الينا
منتدى عشق صفاء الروح
عزيزنا الزائر نكون بغاية السعادة في حال كنت احد اعضاء منتدانا


ان كنت عضوا لدينا اضغط على الدخول و ان كنت زائرا فمن دواعي سرورنا ان تضغط على تسجيل و تنضم الينا
منتدى عشق صفاء الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عشق صفاء الروح


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدخل ديزني إلى قلوب المراهقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M!ss DoDo
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى
M!ss DoDo


عدد المساهمات : 54
نقاط : 5893
النقاط الشخصية : 10
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : في قلب الحدث

أدخل ديزني إلى قلوب المراهقين Empty
مُساهمةموضوع: أدخل ديزني إلى قلوب المراهقين   أدخل ديزني إلى قلوب المراهقين I_icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2009 1:21 pm

[size=18]ريتش روس
أدخل ديزني إلى قلوب المراهقين
حين اعتلت فرقة «جوناس براذرز» خشبة المسرح في مركز المؤتمرات بدالاس في 18 نوفمبر (تشرين الثاني) 2006، لم يكن في رصيد الفرقة كثير من الأغاني لأدائها.

غادر داعمها شركة «كولومبيا ريكوردز»، فارتأت هذه الأخيرة التخلي عنها. لاح عندئذ قليل من الحفلات في الأفق، لكن الحضور في حفلة العيد العاشر لإذاعة ديزني نسي مشقّات الإخوة جوناس. حين أنشدت الفرقة أغنية Year 3000، التي حققت نجاحاً كبيراً في المحطة، تفاعل الجمهور بحماسة صارخة وحيّة.

لفت رد الفعل هذا انتباه رئيس قناة ديزني ريتش روس، الذي كان يستمع إلى أدائهم المسرحي خلف الكواليس.

يستذكر كيفن جوناس جونيور، والد الصبية ومدير أعمالهم: «هرع إليّ راكضاً وقال، «لم أرَ في حياتي شيئاً بمثل هذه الروعة. أريدك أن تعلم بأنهم يستطيعون أن يحققوا شهرةً واسعة». حتّى هذا اليوم، أتطلّع إلى تلك اللحظة التي تشهد فيها فرقة «جوناس براذرز» تحوّلاً بارزاً».

الإخوة جوناس، الذين يتباهون بألبومين بلاتينيين، العرض الذي قدّموه على قناة ديزني، اسم العائلة جوناس، وفيلم استعراضي ثلاثي الأبعاد، من النجوم الشبّان الذين يدينون بفرصة العمر الكبيرة هذه لروس، الرجل الذي يمكن تسميته راعي «تلفزيون الأولاد ما بين الطفولة والمراهقة».

لمسة جديدة

منذ وصوله بصفة نائب رئيس بارز للبرامج في العام 1996، حوّل روس قناة ديزني من قناة فضائية منعزلة تعرض أفلاماً قديمة وبرامج تربوية إلى محرّك مدرٍّ للأرباح بشكل مضمون لشركة والت ديزني.

لكن فضلاً عن ذلك، قاد سعي التلفزيون وراء الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و14 عاماً، مبتكراً شخصيات وعروض محبوبة على نطاق واسع لا تستحوذ على اهتمام هذه الفئة العمرية فحسب، بل شقّت طريقها إلى الثقافة الشعبية الرئيسة، كهيلاري داف بشخصية «ليزي ماغواير»، ميلي سايروس بدور «هانا مونتانا»، أفلام High School Musical واليوم فرقة «جوناس براذرز».

استهدف روس فراغاً في تلفزيون الأطفال، فجوة عميقة بين تيغر، بوه، وأميرات ديزني، والعروض الإيحائية التي تُبث في الفترة المسائية التي تشهد أكبر نسبة حضور. قبل أن يبدأ روس مساعيه في قناة ديزني، لم تحاول أي قناة أخرى استقطاب هذه الفئة العمرية، الأمر الذي كبّد القناة نفقات بلغت نحو 43 مليار دولار أميركي.

يذكر روس: «كانت هذه الفئة العمرية موجودة، لكنها لم تحظَ ببرامج خاصة بها. فاضطر الأولاد في هذه السن إما إلى الانتقال إلى برامج مخصصة للأطفال الأصغر سنّاً منهم أو مشاهدة ما يعتبره أهاليهم غير مناسب». عبر إعداد برامج لأولئك المشاهدين، ساعد روس على إطلاق أشهر الشخصيات اليوم في عالم هوليوود الشاب، بمن فيها شيا لابوف، زاك إيفرون، وسايروس. يأمل بالتالي بأن تخلف نجمتا قناة ديزني الناشئتان، ديمي لوفاتو وسيلينا غوميز، سايروس كظاهرتين في عالم الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و14 عاماً.

يعقّب كيفن هوفان، شريك إداري في وكالة Creative Artists Agency، والذي يمثّل سايروس: «عرفت ريتش طوال 20 عاماً، لطالما اشتهر بقدرته على رصد المواهب. يعتمد ريتش على حدسه في معرفة ما الذي يناسب السوق ويتمتع بذكاء لناحية إعداد برامج تلقى قبول الجماهير. فقد ساعد بذلك على إطلاق جيل من النجوم».

حماسة صبيانية

يصفه الممثلّون وأهاليهم بأنه ودود يسهل التعامل معه ودائم القلق، وقد تجلّت لمسته الشخصية في العرض الأول لفيلم Jonas Brothers: The 3D Concert Experience في فبراير (شباط). فقد حيّا بالاسم النجوم الذي يحتضنهم مثل إيميلي أوزمنت التي شاركت في سلسلة Hannah Montana وماديسون بيتيس، التي أدّت دور بطولة أمام دواين جونوسن في فيلم The Game Plan من إنتاج ديزني، وأيضاً رئيس الأمن المسؤول عن الإخوة جوناس وأحد مصوّري ديزني.

حين توقّفت السيارة الرياضية السوداء الخاصة بالفرقة أمام مسرح «إل كابيتان» في جادة هوليوود، تفاعل روس بحماسة صبيانية. توقع بابتسامة عريضة في ظل صيحات الجمهور: «سيكون الحدث جنونياً».

محظورات

ترعرع روس في ستينيات القرن العشرين في إيستشيستر، نيويورك، في وقت كان يملك فيه معظم الأسر جهاز تلفزيون واحداً في الغرفة المنعزلة وكان الأهل يتخوفون من تعريض أولادهم لهذه «العلبة السخيفة».

في سن التاسعة، طلب ما كان يُعتبر آنذاك من المحظورات، تلفزيون في غرفته الخاصة. لا يزال يذكر ترجّل والده من القطار في إحدى الليالي حاملاً علبة تلفزيون كبيرة. لكن حين فتحها، لم يجد فيها تلفزيوناً وإنما دمية.

يستذكر روس: «نظرت إلى العلبة وقلت، «إنه كلب، أين التلفزيون؟». خاب ظني وشعرت باستياء كبير. لذلك في غضون بضعة أشهر، أحضروا لي جهاز تلفزيون».

في كل ليلة، كان روس ينجز فروضه وهو يشاهد برامج مثل Mayberry R.F.D، ويغفو وهو يستمع إلى عرض ميرف غريفين حين يتردد صداه عبر جهاز التهوئة من الغرفة المنعزلة. كبر وهو يشاطر والده مارتي حبه للأفلام ونما في داخله فضول بشأن غاية نيويورك من قطاع صناعة الأفلام. بينما كان الأولاد الآخرون في المخيم الصيفي يطالعون مجلّة Sports Illustrated، كان يتلقى صحيفة Daily Variety.

انتهى الأمر بميرف غريفين إلى منح روس فرصته الكبيرة في التلفزيون ولو بشكل غير مباشر. كان كاتب الحسابات الخاص بمقدّم البرامج الترفيهية من أصدقاء والدة روس، هارييت، التي دبّرت مقابلة لروس حين كان في التاسعة عشرة من عمره مع وكيل غريفين، وكالة ويليم موريس في نيويورك حيث وُظّف للعمل في غرفة البريد.

بعد التخرّح في جامعة بنسلفانيا وكلية القانون في جامعة فوردهام، حصل روس على وظيفة في قسم المواهب في محطةNickelodeon. شكّلت تلك التجارب الأولى- لا سيما مع الممثلين الشبان الذين اختارهم للتمثيل في سلسلات عُرضت على قناة Nickelodeon مثل Hey Dude وClarissa Explains it All- أطر عمله اللاحق في ديزني.

تمرّد

كان معيار اختيار الممثلين يقضي بتقييم الموهبة خلال تجربة أداء الطفل. يعقّب روس: «انتهكت بعض القوانين كالاجتماع مع الأهل، لأن ذلك برأيي مهم. فحين تكوّن فكرةً عن الأسرة تستطيع استيعاب حاجاتها ورغباتها. عندئذ ستكون قادراً على فهمها بشكل صحيح وعلى دعمها».

بالفعل، تستضيف قناة ديزني ما يُسمّى «عشاء الأسرة» عند إطلاق كل سلسلة جديدة. يشيد الأهالي بروس ورئيس قسم الترفيه في قناة ديزني، غاري مارس، لإنشائهم مناخاً يشعرون فيه بما يكفي من الراحة للاتصال أو إرسال بريد إلكتروني يطرحون فيه أسئلتهم وهواجسهم.

في هذا السياق، تشير ديانا دي لا غارزا، مشجّعة فريق Dallas Cowboys سابقاً والتي تشارك ابنتها لوفاتو في سلسلة Sonny With a Chance التي تُعرض على قناة ديزني، والتي تعتبر الأكثر شعبيةً اليوم: «منذ اليوم الأول، اتّخذا مقاربة التفاعل لضمنا إلى أسرة القناة».

يعيش روس البالغ 47 عاماً وشريكه منذ أكثر من عشرين عاماً، آدم ساندرسون، في هوليوود هيلز. هذا ويقيم علاقة وثيقة مع ابنتي زميل صديقه الحميم من كلية القانون في فوردهام البالغتين 14 و10 أعوام واللتين يُؤخذ برأيهما لتقييم البرامج. لقد وصف أليكسيس ودومينيك تايكسايرا بـ{مقياسي الحقيقة».

قيّمت دومينيك تايكسيارا أخيراً فيلماً جديداً يُعرض على قناة ديزني بعنوان Princess Protection Program ومن تمثيل غوميز ولافاتو. تعقّب: «قال أصدقائي، «يا إلهي! إنه أفضل فيلم نراه في حياتنا»». لم يكن ثمة من نجوم مشهورين مثل سايروس أو الإخوة جوناس حين أقنعت رئيسة مجموعة Disney/ABC Television Group، آن سويني، روس بالانضمام إليها في قناة ديزني. توضح سويني التي عملت معه في قناة نيكيلوديون ولاحقاً مطلقةً قنوات FX: «كان أول وأهم من وظّفتهم حين وصلت إلى قناة ديزني. علمت بأنه سيساعدنا في تحويل القناة إلى قوّة عالمية».

في المقابل، ركّزت القناة الرئيسة المنافسة لديزني، نيكيلوديون، على الرسوم المتحركة في منتصف تسعينات القرن العشرين للتنافس مع قناة Cartoon Network. فرد روس عبر إعداد برامج تصوّر أبطالاً مراهقين حقيقيين يشكّلون مرآةً للجمهور التي تأمل الشبكة باستقطابه.

يقول هيرب سكانيل، رئيس سابق لقناة نيكيلوديون: «في الوقت الذي كانت فيه قناة نيكيلوديون تبعد محطة منافسة، بدأت قناة ديزني تركّز انتباهها وانتقلت بثبات باتّجاه جزء آخر من السلسلات الفكاهية المخصصة للفتيات التي كانت تتميّز بها قناة نيكيلوديون».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M!ss DoDo
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى
M!ss DoDo


عدد المساهمات : 54
نقاط : 5893
النقاط الشخصية : 10
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : في قلب الحدث

أدخل ديزني إلى قلوب المراهقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدخل ديزني إلى قلوب المراهقين   أدخل ديزني إلى قلوب المراهقين I_icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2009 1:24 pm

بحلول العام 2001، أطلقت قناة ديزني سلسلة Lizzie McGuire حول طالبة في المتوسط تبلغ 13 عاماً وتعبّر عن أفكارها من خلال ذاتها الأخرى. شكّلت السلسلة إنجازاً بالنسبة إلى القناة. وفي ذلك العام، تفوّقت قناة ديزني على محطة نيكيلوديون بصفتها القناة الأولى بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و14 عاماً. أصبحت السلسلة، من بطولة داف، معياراً لمشاريع قناة ديزني المستقبلية خارج إطار الأعمال التلفزيونية. فقد باعت تسجيلات ليزي ماغواير الموسيقية ملايين النسخ، ممهدةً الطريق لسايروس.

إحياء شركة ديزني التي تركّز اهتمامها على الموسيقى خصوصاً للعروض الموسيقية بأسلوب مسرح برودواي من خلال فيلم High School Musical الذي حقق نجاحاً ساحقاً غير متوقّع في العام 2006، ساهم في إطلاق قناة ديزني في روح الجيل الثقافية. فشاهد ما يقارب الـ290 مليون شخص قصّة الحب الناشئة بين نجم كرة السلّة في الثانوية والفائقة الذكاء.

قال روس للمتخرجين من كلية القانون في جامعة فوردهام في خطاب الافتتاحية في العام 2008: «أؤكد لكم بأن جذب الأولاد إلى المسرح الموسيقي كان أكثر جانب إشراقاً في حياتي المهنية».

لم يعد روس ينظم العروض التي تصنع النجوم، باتت تلك المسؤولية تقع على عاتق شريكه المبدع مارش. بما أن مسؤوليات روس تتضمن 100 قناة في العالم بأسره، تتولى جودي تايلور مهمّة اختيار الممثلين، لكنه يعطي موافقته النهائية على اختيار الأبطال كافة.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كان النجوم المراهقون الذين صنعهم روس سيواصلون نجاحهم الطويل الأجل في هوليوود. بينما شارك لابوف (بطل سلسلتي Even Stevens وHoles) في أفلام ناجحة عدّة لا تحمل علامة ديزني، لم تحظَ داف بدور مختلف عن شخصيتها ليزي ماغواير. فانفصلت عن شركة ديزني في العام 2003، بعد أن فشلت النقاشات بشأن نقل «ليزي» إلى الثانوية- وشبكة ABC- بسبب المال. كذلك لم ترد داف على الأسئلة المرسلة عبر البريد الإلكتروني.

نجاح متواصل

لا تزال قناة ديزني تتفوق على نيكيلوديون في مجال البرامج التي تُعرَض في الفترة التي تشهد أكبر عدد من المشاهدين. على الرغم من أن هذه الأخيرة شهدت إخفاقات من حين إلى آخر مثل سلسلة Naturally, Sadie حول فتاة في الرابعة عشرة من عمرها تطمح الى أن تصبح عالمة طبيعة، إلا أن جمهورها لا يزال يفوق جمهور ديزني حجماً خلال اليوم، وفقاً لتصنيفات شركة نيلسن الأخيرة.

حاولت قناة نيكيلوديون سرقة بعض من بريق قناة ديزني. تستقطب سلسلة iCarly التي تدور قصّتها حول مراهقة تستضيف عرضها الخاص على شبكة الانترنت، ما معدلّه 2.7 مليون مشاهد، متفوّقةً على Hannah Montana وفقاً لنيلسن.

في ظل تنافس القناتين على عواطف الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 9 و14 عاماً، طمح روس إلى جمهور جديد ويصعب الوصول إليه، وهو الصبية الذين يندرجون ضمن الفئة العمرية عينها. فقد أعاد تسمية قناة ديزني تون Disney XD، التي أٌطلقت في فبراير (شباط)، ببرنامج المغامرات الحيّة Aaron Stone، حيث يعيش صبي شغوف بألعاب الفيديو حياةً مزدوجة كمكافح للجريمة. كذلك أضيفت إليها سلسلة Zeke and Luther، حيث يسعى صديقان حميمان إلى أن يصبحا راكبي مزلاج مشهورين في العالم. يعتقد روس بأنه لو استطاعت ديزني ملء الإناء بالمحتوى المطلوب، سيكون الصبية جزءاً منه.

يتحدث روس عن المشكّكين: «يقول الجميع إنهم سيمارسون ألعاباً فحسب، وإن بعض الفئات العمرية سينتقل إلى موقع MySpace، وإن لديهم مدرسة وواجبات». لكنه يحذّر بالقول: «هل ستصبح كما قناة ديزني بعد أسبوع؟ تعمل هذه الاخيرة في هذا المجال منذ 12 عاماً. استغرق الأمر سبع سنوات قبل ظهور ليزي، وتسع سنوات قبل ظهور High School Musical. فقد حققنا نجاحاً بين ليلة وضحاها يضاهي النجاح الذي تحقّق خلال 12 عاماً».[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدخل ديزني إلى قلوب المراهقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشق صفاء الروح :: اخبار عشق الروح :: اخبار فنانيين اجانب-
انتقل الى: